الشخصيات

سيف بن علي بن عبدالمحسن بن منصور العتيقي

الاســـــــــــــم : سيف بن علي بن عبدالمحسن بن منصور العتيقي

تاريخ الميلاد : ١٨٧٦م

اسماء الاولاد : علي وعبدالله وجاسم ومحمد وعبدالعزيز

السيرة الذاتية:

وُلد سيف العتيقي سنة ١٨٧٦م، وهو ينتمي إلى قبيلة حرب من بني سالم من الحوازم وعاش أثناء فترة حكم الشيخ مبارك الصباح سابع حكام الكويت ومؤسس الكويت الحديثة والملقب ب((صقر الجزيرة))، وقد اختار الشيخ مبارك سيف بن علي العتيقي الذي كان من تجار البلاد مفوضاً ومسئولا عن تحصيل الرسوم على السلع. وحاملاً لرسائله الى حكام الدول المجاورة مثل الملك عبدالعزيز بن سعود في الرياض، ومتعب بن الرشيد في حائل، وطالب باشا النقيب عامل العثمانيين في العراق وغيرهم، ويأتي هذا الاختيار ليشير إلى المكانة التي كان عليها سيف حتى يختاره الشيخ مبارك لينوب عنه شخصياً، علماً أن هذا الموقع يحتاج إلى شخص يتمتع بمهارات دبلوماسية عالية تعادل اليوم مهارات السفراء والمفوضين، وبثقافة عسكرية وسياسية تمكنه من التعامل مع الطوارئ والأخطار التي تعترضه، فضلاً عن مهارات إتصال تمكنه من الإجابة عن أصعب الأسئلة والمداخلات من الحكام والأمراء والمشايخ.

تخلي سيف عن تجارته وتفرغ لخدمة الشيخ مبارك في أهلك الظروف السياسية المتقلبة في البلاد أنذاك، ودافع عن الكويت ضد غزوها العام 1920م، حيث استشهد في حرب الجهراء في اكتوبر 1920م الشهيرة متأثراً بجروحه. علماً أنه سبق أن خاض معارك أخرى بينها معركة الصريف في مارس 1901م وجرح أنذاك بشكل بليغ في رأسه، مع الإشارة إلى أن السلاح الخاص بسيف العتيقي معروض في متحف الكويت الوطني ومسجل عليه إسمه.
وبالإضافة إلى مهماته الخارجية كان سيف مكلفاً بجمع رجال أهل الديرة داخل الكويت من أجل الدفاع عنها خلال الحروب والمعارك وكان متديناً يحب مجالس الذكر ويجتمع مع أصحابه في مجلسه في بيته يقرأ الأحاديث والقرآن.

الكاتب: أحمد بن برجس الشمري، مجلة الهدف، سنة 2005م

زر الذهاب إلى الأعلى